samedi 27 juin 2015

مجلس الشورى الايزيدي تتبرّع المجلس ب200.000 دولار أمريكي للاجئين في منطقة سنجار



مجلس الشورى الايزيدي تتبرّع المجلس ب200.000 دولار أمريكي للاجئين في منطقة سنجار

ملف مرفق 2169

ندرة وقلّة مياه الشرب في منطقة سنجار – انخفاض الدعم والتمويل المادي
مجلس الشورى الايزيدي يجلب أربعة ملايين لتر مياه الشرب لللاجئين
دهوك/أولدنبورك. لقد عاد وفد مجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا قبل فترة من زيارة قام بها في منطقة كوردستان المتأزمة من 30/05 حتى 07/06/2015

وبعد أن قامت المنظمة الارهابية داعش بعدّة هجمات وحشية ضدّ اليزيديين العزّل في الثالث من شهر آب العام الماضي ونزوح الآلاف من مناطقهم، قامت هيئة الأمم المتحدة بارسال مساعدات انسانية من مواد غذائية وغيرها الى المنكوبين في المخيّمات المؤقتة في المنطقة المذكورة. لقد تمكّنا من الوصول الى نتائج لا بأس بها. هذا وبالرغم من تقديم المساعدات، التي تدوم وتجري حتى هذه اللحظة، لا يستطيع المرء التكلّم عن تهدئة الوضع.
نريد أن نقول بذلك بأنّ الوضع الانساني ودعم المنكوبين والمحتاجين بالمواد الغذائية ومياه الشرب وغيرها من مساعدات لا زال حرجا جدّا.

لقد مثّل ودعم المجلس مصالح اليزيديين لدى المسؤولين السياسيين وقام بتفقد مساعداته للمحتاجين ولفتّ النظر اليها حتى هذه اللحظة.
انّ درجة الحرارة في صيف منطقة جبل سنجار عالية جدا ولا تطاق، مع أنّ فصل الصيف لا زال في بدياته. بسبب عدم وجود بيوت ومآوي ثابتة لليزيديين، التي كانت ربما تحميهم من حرّ الصيف وقساوة برد الشتاء وقلّة المواد الغذائية وبالأخص عدم توفّرمياه الشرب بالشكل الكافي، صعّبت الحياة على اليزيديين. وما رآه الوفد بهذا الخصوص لا يتصوره المنطق والعقل، وخاصة بعد وقف ارسال مياه الشرب بالشاحنات (بالصهاريج) أوائل شهر حزيران الجاري. عشر آلاف شخص يحتاجون بصورة ماسّة الى مياه الشرب.

في جبل سنجار يقوم حوالي 3000 مقاتل يزيدي بحماية المنطقة. زيادة عن ذلك فاءنّ هنالك ما يقارب ال7000 من المدنيين، من أطفال ونساء، عجزة ومرضى وجرحى، الذين يعيشون في المنحدرات الشمالية من جبل سنجار.
هنا لا يحتاج المرء التفكير مرارا وتكرارا أو يتردد بتقديم المساعدات الانسانية لهؤلاء العزّل ومدّهم بمياه الشرب الضرورية للحياة. " من واجبنا أن نساعد هؤلاء الاخوة والأخوات فورا وبدون تردد". هذا ما قاله رئيس مجلس الشورى اليزيدي المركزي في ألمانيا السيد تليم تولان. ولهذا الغرض قرر الوفد بارسال صهريجين محمّلين بمياه الشرب مرتين يوميا الى المنطقة المحتاجة لهذه المياه. هذا وخطط مجلس الشورى بارسال ما يقارب من أربع ملايين لتر مياه الشرب الى المدنيين والمحتاجين في هذه المنطقة في ألأشهر الثلاثة المقبلة. هذه المساعدة هي مدّ يد العون بصورة فعلية وضرورية وتضامن مع اخواننا وأخواتنا في المنطقة الجبلية. أما كيفية ايجاد حلول لهذه المشكلة في المستقبل فلا يعلمه أحد، "لأنّ امكانياتنا وطاقاتنا في تقديم المساعدة وتمويل مثل هذه المشاريع ليست بلا حدود". هذا ما أضافه رئيس مجلس الشورى تليم تولان حول مستقبل هؤلاء المساكين ويأمل بارسال تبرّعات أكثر لمساعدة المنطقة والمواطنين فيها. أنّ زرع الخوف في قلوب الناس ونشره بينهم لا يجدي نفعا ولو كان ذلك الحال لترك الوفد كلّ شيء وتركمهم لمصيرهم.

أما الوفد الذي قام بزيارة المنطقة المنكوبة فقد كان مؤلّفا من رئيس مجلس الشورى السيد تليم تولان ونائبه السيد سليمان كايا (رئيس الجمعية الايزيدية في مدينة ليير) والأمين العام للمجلس السيد شهاب داغ (رئيس الجمعية الايزيدية في مدينة أولدنبورك) وسون كول تولان (رئيسة جمعية الايزيديين في العاصمة برلين) والناطق الصحفي باسم مجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا السيد هولجر جايسلر.
أما نتائج العمل الدؤوب، الذي قام به الوفد خلال فترة اقامته في المنطقة واضحة وايجابية بنفس الوقت. لقد قام الوفد بشراء برّادات ومكيفات هوائية ل150 فردا من العوائل اليزيدية الذين نجوا من أسر المنظمة الارهابية داعش من أطفال ونساء. "شراء مثل هذه الأجهزة يبدو للمرء في أول وهلة كرفاهية، لكنها في الحقيقة حاجة ماسّة لا بد منها وخاصة بسبب درجة الحرارة العالية في المنطقة". هذا ما ذكره السيد سليمان كايا، الذي تأثر بصمود اللاجئين بالرغم من المصاعب الحياتية في المخيمات.

انّ مجلس الشورى الايزيدي يريد مدّ يد العون في تطبيق مساعدة الذات بالذات لدى اللاجئين. لذلك فقد كان انطلاق مشروع بالقرب من مخيم شاريا لبنة لبناء المستقبل وحجرأساس لهذا الغرض. "لقد قمنا باستئجار بيت مساحته 300 متر مربع لمدة سنة واحدة. هنا سوف نقدّم للاجئين خدمات متواضعة وعلى مستوى غير عال ويتمّ الاعتناء بهم وتدريبهم على آلات خياطة الألبسة. الغرض من هذا المشروع هو مساعدة اللاجئين بنسيان همومهم ولو لبضعة ساعات في اليوم مع الأمل أن يعودوا الى الحياة الطبيعية يوما ما". هذا ما قالته رئيسة جمعية اليزيديين في برلين العاصمة سون كول تولان.
"لقد قام مجلس الشورى بتشغيل وتعيين أربعة نساء يزيديات، اللاتي تعيشن في مخيّم شاريا لتقديم الخدمات ستة أيام في الأسبوع للأطفال والنساء والعناية بهم وذلك اعتبارا من شهر تمّوز القادم". هذا ما قالته الباحثة البرلينية سون كول تولان اضافة الى قولها السابق. "اذا تكلل هذا المشروع بالنجاح فسوف نقوم باستئجار بيوت أخرى لهذا الغرض"وهذا ما أكدّه السيد شهاب داغ.
الوفد لم يقف عند هذا الحدّ بل اجتمع مع المسؤولين السياسيين، كما خططه في برنامج زيارته للمنطقة. لقد اجتمع الوفد مع أعضاء القنصلية الألمانية في أربيل والمسؤول السياسي في القنصلية الأمريكية في عاصمة كوردستان. ولقد بحثت الأطراف المشتركة في هذه اللقاءات مواضيع مختلفة وهامّة وتبادلت الآراء حولها وأدت الى تجاوب بين الأطراف في كثير من المواضيع.

لقد انضمّ وفد مجلس الشورى الى اجتماع مع رئيس وزراء حكومة كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني. المشتركون في هذا الاجتماع كانوا السيد حازم ابن الأمير تحسين بك ونائبه ومستشاره الخاص السيد كريم سليمان والبابا شيخ (الرئيس الديني الأعلى)، شيخ ختو وأعضاء المجلس الروحاني اليزيدي. هنا أصدر المجتمعون قرارات مستقبلية هامّة، التي تهّم مستقبلالايزيديين في موطنهم. من أهمّ المواضيع التي عالجها المشتركون في اللقاء كان تأسيس مؤتمر عالمي (مجلس) خاص لليزيديين، الذي كان من آمالهم. هنا سوف يشترك نواب يزيديون من جميع أنحاء العالم والذين سوف يخططون مستقبلهم بنفسهم. تحقيق هذا الحلم هوأمر مهم وخاصة ما يخصّ تخطيط مستقبل اليزيديين ومصالحهم.
لتمكين العودة الى الحياة العادية وامكانية تحقيقها أكد رئيس وزاء كوردستان أنه سوف يقوم بدعم مشروع اذاعة تلفزيونية خاصة بلايزيديين."أما ما يخصّ باصدار وثائق السفر، جوازات سفر وغيرها من وثائق، فقد وعد رئيس الوزراء في كوردستان بتسهيل أمور اليزيديين للحصول على مثل هذه الوثائق بأقصر وقت ممكن. لأنّ فقدان هذه الوثائق وعدم توّفرها يصّعب حياة اللاجئين الايزيديين أكثر وأكثر". هذا ما قاله شهاب داغ متفاءلا بحلّ هذه المشكلة. " لقد كان هذا اليوم يوما سعيدا في حياة الايزيديين" أكدّ السيد شهاب داغ مرة أخرى.

وهذا سوف يؤّدي الى تسهيل مغادرة النساء والفتيات الايزيديات لكوردستان، اللاتي عانوا من وحشية داعش الارهابي للمعالجة النفسية والطبية في ولاية بادن-فورتمبرغ وينعكس عليهم بصورة أيجابية. انّ هدف هذا المشروع ، الذي حققته حكومة هذه الولاية الألمانية وخصصت له ما يقارب ال30 مليون أويرو والغرض منه هو جلب هؤلاء النساء وأطفالهن والفتيات اليزيديات ، الذين تضرروا من وحشية منظمة داعش الارهابية للمعالجة النفسية والطبية في مدن هذه الولاية. لقد تمّ تحقيق هذا المشروع، الذي لاقى ردّ فعل أيجابي في كافة أنحاء كوردستان، وخاصة لدى الايزيديين، كان بفضل مجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا وألحاح أعضاءه على ممثلي حكومة هذه الولاية خلال عدة اجتماعات ولقاءات جرت بين ممثلي الطرفين في العاصمة برلين وشتوتكارت، عاصمة الولاية، بتحقيق وتمويل هذا المشروع.

لبيان أهمية هذا العمل الدؤوب من قبل ممثلي مجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا وأصراره على تحقيق هذا المشروع لمساعدة النساء والفتيات والأطفال، الذين أغتصبوا وتضرروا من قبل مرتزقى المنظمة الارهابية داعش الوحشية، هو ما قاله وزير الدولة في هذه الولاية السيد مورافسكي: " لولا بذل كلّ ما بوسع مجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا وأصراره المتكرر واقناعه لممثلي حكومة ولاية بادن-فورتمبرغ ورئيس وزراءها السيد كريجمان بتحقيق هذا المشروع لما تحقق هذا المشورع بتاتا وكان تحقيقه أصلا أمرا مستحيلا"
"سيقوم مجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا بالتعاون مع منظمة أنسانية يزيدية بارسال ألعاب للأطفال في شهر حزيران الجاري. ربما نستطيع التخفيفّ من هموم هؤلاء الأطفال ونخلق ابتسامة في وجوههم الحزينة وبارسال عجلات مساعدة المشي وعكازات للعجزة، ليكن بامكان هؤلاء الاشتراك في الحياة بصورة فعّالة". هذا ما قاله الناطق الصحفي للمجلس السيد هولجر جايسلر.
"
المجلس لم يكفّ بتقديم يد العون الى اللاجئين الايزيدين وخاصة في أوائل النكسة. فقد تبرّع المجلس ب000. 200 دولار أمريكي للاجئين وارسل 15 شاحنة محمّلة بالمواد التموينية والألبسة والحاجات اليومية الأخرى. وهذا لم يكن بقليل. نحن من المجلس نؤكد بأننا سوف نقدم المساعدات في المستقبل، مادام المنكوبين متفاءلين وآمالهم لم تمت ولم تدفن، فكيف نقطع عنهم هذه المعونات؟ ومن الأكيد أنّ وضع 400000 لاجئ يزيدي وهذا يعني 70% من مجموع اليزيديين في كوردستان، سوف يبقى عشرات السنين كما عليه الحال الآن". هذا ما أكدّه رئيس المجلس السيد تليم تولان.

أما حول اللقاءات التي جرت بين أعضاء الوفد والمجلس الروحاني الايزيدي ورئيس مجلس منطقة سنجار ومدير منطقة سنونة وأعضاء المنظمة الانسانية يزدا وهومانيتي ورئيس بلدية دهوك ونائبته الايزيدية ومسؤولي مخيّم اللاجئين في ختاري وخانكي وشاريا وأسيا وسريج ومع مبعوث الحكومة الكوردية والمسؤول في قضية الابادة العرقية (جينوسيد) والمسؤول في السلطة المعنية لتحرير الأسرى اليزيديين من قبضة المنظمة الارهابية داعش ومع المسؤولين في أكبر منظمة يزيدية في كوردستان (بنجها لالش) ومع منظمة النساء (ماك) ومع عضو لجنة وضع الدستور، سوف يصدرالمجلس تقرير آخر خاص بها. أما ما يخًصّ تفاصيل مشروع مياه الشرب لسنجار وبناء بيت للنساء والفتيات وشراء البرادات والمكيّفات الهوائية فسوف نصدر تقريرا خاصا بهذه الأمور في الأيام المقبلة.
للذين يريدون مدّ يد العون الى هؤلاء اللاجئين بامكانهم الاتصال مع مجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا على العنوان الالكتروني التالي:
zentrarat@yeziden.de
أو بواسطة الهاتف النقال رقم: 01727310434
الرقم الحسابي للمساعدة التابع للجمعية الايزيدية في أولدنبورك هو:
Das Spendenkonto lautet: Volksbank; Yezidisches Forum e. V. ; IBAN: DE 10
2806 1822 3670 2706 02; Kennwort Shingal.

أعضاء الهيئة الادارية لمجلس الشورى الايزيدي المركزي في ألمانيا.


المنسق/ ادريس حسو مراد













الصور المرفقة









1 commentaire:

  1. Hi, this is a comment.
    To delete a comment, just log in and view the post's comments. There you will have the option to edit or delete them.

    RépondreSupprimer